التطور التكنولوجي وأثره على الانسان

0 4

ا لتطور التكنولوجي وتغيراته من أهم المظاهر المؤثرة في حياة البشر، لأنها تستخدم في جميع مجالات الحياة العملية، فأصبحت الحياة التي نعيشها مرتبطة بالطفرة التكنولوجية، ووجدنا أنها تتضمن كل ما يتعلق بالجوانب العملية ابتداء من أعمال الصيد والزراعة والصناعة وغيرها من الحرف المتنوعة، حتى تنتهي بمجالات الاتصالات والطب والتكنولوجيا العسكرية، فمفهوم التكنولوجيا ينصب في تركيزه على العمليات الفيزيائية والحيوية أكثر مما هو عليه في الجانب النفسي والاجتماعي.

مراحل التطور التكنولوجي:

مر التطور التكنولوجي بعدة مراحل منها:

  • مرحلة التكنولوجيا الناشئة: تتسم هذه المرحلة بعلو نسبة الخطر، نظرا لعدم تجربتها من قبل ولا معرفة شاملة بالنتائج.
  • مرحلة التكنولوجيا السريعة: تتسم بالسرعة نظرا للوثوق بها، ونجاح التجارب السابقة.
  • مرحلة التكنولوجيا الرئيسية: أهم ما يميزها وثوق الناس بها، وقد دخلت مجالات متقدمة في المنافسة بين التي تعتمد عليها.

إيجابيات التطور التكنولوجي:

  1. زيادة الأرباح: خلقت التكنولوجيا منصات للعمال المستقلين والمحترفين من خلالها منح المزيد من الأعمال من تلقاء أنفسهم وتحقيق الربح أكثر مما لو كانوا يعملون لدى صاحب عمل تقليدي.
  2. التواصل مع الأخرين: تتيح التكنولوجيا البقاء على اتصال مع الأخرين، مهما بعدت المسافة من خلا مكالمة عادية أو مكالمة فيديو أو رسالة.
  3. الترفيه: قد يحصل الكثير على المتعة والتسلية عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعية، أو من خلال اللعب على ألعاب الكمبيوتر المختلفة.
  4. تحسين عملية التعلم: تسهيل عملية البحث عن الكثير من المواضيع المختلفة، وتمكين الطلاب من التعلم عن بعد في الوقت المناسب لهم.
  5. تتيح لنا تجربة ثقافات جديدة: سمحت التكنولوجيا للكوكب بأن يصبح مكانا أصغر، وجعلت من الممكن السفر الى الجانب الأخر من العالم لرؤية بلد جديدة وثقافات جديدة وفرص جديدة.

 

سلبيات التطور التكنولوجي:

  1. التأثير على العلاقات الاجتماعية: حيث العديد من الناس يستعملون التكنولوجيا بشكل سلبي، فيبتعدون عمن حولهم وقد يسبب لهم العزلة الاجتماعية والاكتئاب.
  2. انعدام الخصوصية: تساهم التكنولوجيا في انعدام الخصوصية، بحيث تتيح لأي شخص الحصول على معلومات شخصية، كاسم الشخص، وعنوانه، ومعلومات الاتصال.
  3. التأثير على صحة الانسان: حيث أن استخدام الأجهزة الذكية تسبب الاجهاد والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

 

 

ختاما التكنولوجيا سلاح ذو حدين، الأول مفيد لأنها استطاعت أن تربط العالم بأكمله مع بعضه البعض، ويمكن التعرف على جميع الدول والأخبار وأنت جالس في مكانك، من جانب اخر قد تجد أنه مضر لان الانسان أصبح يعتمد على التكنولوجيا بأنواعها المختلفة اعتماد كلي فتعلم الكسل، وعدم النشاط.

علا أبو زر

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.