مقدمة عن التسويق الإلكتروني واستراتيجياته

0 13

يعتبر التسويق من أهم خطوات التجارة، والتسويق الإلكتروني هو من أهم طرق التسويق الحديثة، حيث إنّه يحقق أعلى معدلات وصول للشرائح والفئات المستهدفة في الخطة التسويقية، ويطلق هذا المصطلح على جميع الممارسات والأساليب الإعلانية المرتبطة بالتسويق عن طريق شبكة الإنترنت

وتعتبر هذه الوسيلة من الوسائل الأكثر نجاحا والأقل تكلفة من الوسائل التسويقية الإعلانية الأخرى مثل( الصحف والمجلات, المحطات التلفزيونية , المحطات الإذاعية , اللوحات الإعلانية المنتشرة ) فالأعداد الهائلة من المستخدمين للإنترنت تتزايد يوماً بعد يوم .

ومن يوم الى أخر نجد أن الشركات تتنافس بجدية وإهتمام الى تحقيق أهدافها عبر التسويق الإلكتروني وذالك من إنتشار أوسع ومبيعات أعلى . ولاسيما أن الإستخدامات لهذا الإختراع تتزايد بشكل كبير جداً , حيث أصبح الإنترنت ساحة عالمية للعرض والطلب , البيع والشراء , دون عناء.

 

التسويق الالكتروني واستراتيجياته
التسويق الالكتروني

مفهوم التسويق الالكتروني

هو تطبيق مبادئ التسويق عبر القنوات الرقمية مثل برامج التواصل الاجتماعي والمقالات وغيرها بطريقة مبتكرة مثل البريد الإلكتروني من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من زيادة وعي او وصول أو غيرها

كما يُعدّ التسويق الإلكتروني أيضاً جزءاً من الاتصالات التسويقية المتكاملة، مما يساعد الشركات على بيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت.

فوائد التسويق الالكتروني :

للتسويق الالكتروني فوائد عديدة منها:

  • تقديم المنتج المناسب للعميل المناسب ،  يمكن معرفة أنماط سلوك العملاء، حيث تزيد معدلات الشراء، وذلك بعد تقديم منتجات مناسبة للعميل المناسب.
  • الوصول بسهولة لعدد كبير من العملاء في مناطق جغرافية متنوعة ومن الممكن
  • عملية البيع والشراء تتم في وقت قصير ولا يوجد قيد او شرط للحصول على السلعة طالما توافر ثمن السلعة
  • لا يوجد تكلفة تشغيل لفتح منفذ للبيع في اي متجر او معرض، لهذا يقلل التسويق عبر الانترنت من تكلفة وجود محل او معرض للبيع مع تكلفته المرتفعة

استراتيجيات التسويق الالكتروني :

ان من أهم مميزاته تعدد طرقه وأدواته وهو ما يجعله يناسب أنواع الأعمال والأعمار المختلفة، إذ ولعل من أهم أنواع التسويق وأكثرها تأثيرا هو والتي منها ما يلي :

1-التسويق عبر البريد الإلكتروني: ( E-mail Marketing )

يبقى البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الشبكة الإلكترونية، فبحسب موقع Mashable يتم إرسال 144.8 مليار رسالة في اليوم الواحد
فهو يحدث عندما تقوم شركة معينة بارسال بريد الكتروني لاعلان تجاري لمجموعة من الاشخاص عبر البريد وأيضا ارسال طلبات لأعمال معينة او مبيعات او تبرعات
يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني طريقة فعالة لتبقى على تواصل مع زبائنك وترويج الأعمال في نفس الوقت

2-التسويق عبر محركات البحث:  (Search Engine Optimization )

إن المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الإنترنت، وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم إلى عملاء. وكما هو معروف، أن الموقع الإلكتروني من دون زوار هو كالمنتج الذي لا يعرفه أحد، لذلك كان من أهم المهام المنوطة بالمسوّق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع. واليوم بتنا نرى أن جزءً كبيراً من حركة المرور في الانترنت تقوم بمساعدة محركات البحث التجارية كجوجل وياهو وبينج، هذا لأنها تمثل الخيار الأول لتصفح الانترنت. لذلك كان من الضروري تطوير الموقع لكي يحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.

3-التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي : ( Social Media )

لقد أضحت منصات وسائل الإعلان الإجتماعي مفتوحة في وجه الجميع، لذلك قامت العديد من الشركات بالإستفادة من استخدامها لتحسين تواصلها مع عملائها أو للإعلان لخدماتها ولمنتجاتها.

وبشكل عام، أصبح الإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي يركز على القيام بإنشاء محتوى جيد يثير الإهتمام و يشجع القراء على نشره في دائرة معارفهم، وبالتالي فإن  هذه العملية تطور حركة الزوار في موقعك الإلكتروني.

كما أن هذا النوع من الرسائل التي تتنقل من طرف الأصدقاء أو المعارف يكون لها تأثير أفضل من رسائل الشركة لأن مصدرها موثوق به. إن هذا النوع من التسويق الإلكتروني يأخذ الكثير من الوقت بالمقارنة مع الأنواع السالفة الذكر، حيث يمكنك بدء جني ثمار مجهوداتك التسويقية بعد بضعة شهور على أقل تقدير.

4-التسويق الإعلاني: ( Online Advertising )

وهو من أهم وسائل وأنواعه على شبكة الانترنت حيث أنه يوفر مزيجاً متكاملاً من الخطط الإعلانية تكون بمثابة لوحات إعلانية مضيئة أو متحركة أو ثابتة أو كيفما تشاء أنت، إذ تستطيع  أن تحدد ميزانية معينة وتختار اوقات وايام عرض الاعلان ووقته واستئنافه وقتما شئت وأيضا تستهدف مجموعة من الاشخاص حسب مكان اقامتهم او اللغة او الوظيفة او غيرها ز

يتم تحديد النتائج والفائدة بإحدى طريقتين، هما:

·         الدفع مقابل الظهور: ( Pay Per Impression)

وهى تعني عدد مرات ظهور الإعلانات للفئة المستهدفة ودائماً ما يتم احتسابها بالألف ظهور.

·         الدفع من خلال النقر على الإعلان: ( Pay Per Click )

وهو نظام النقرات على الإعلانات، حيث يتم محاسبتك وأنت من تحدد ماذا سيتم بعد تلك النقرات، فإما أن ينتقل الزائر إلى موقعك مباشرة لإستكمال تصفح الخدمات والمنتجات، أو لشراء المنتج. 

هذا وتعد طرق الإعلاني من أهم الطرق التى تؤدي فى النهاية الى تحقيق مبيعات مؤكدة من خلال استهداف شريحة العملاء والتعامل معهم بأساليب عديدة.

5-تسويق المحتوى: ( Content Marketing )

هي استراتيجية بعيدة المدى تتم عن طريق اعداد انواع مختلفة من المحتوى وتوفيره وتوصيله الى العملاء المحتملين وعندما تنجح العملية يضمن المسوق عملاء جدد، استطاع القدرة على إقناعهم بشراء ما لديه من منتجات.

إن جميع هذه الأنواع  تعتبر أدوات فعالة، (إذا تم استعمالها بالشكل الصحيح) حيث يمكنك التعريف أكثر بمنتجاتك وخدماتك على شبكة الانترنت وتحويل زوار موقعك إلى عملاء .

 

هناك العديد من الاخطاء الشائعة التي يقع بها الناس في التسويق الالكتروني :

يبدأ التسويق  الالكتروني دائما بالزيارات للموقع “الترافيك” وعندما يتعلق الأمر بالزيارات هناك ثلاتة أخطاء :

1- البحث عن الزيارات الأرخص في التكلفة والأكبر عددا

2-عدم القيام بعمل أي خطة لجلب الزيارات

3-القيام بجميع عمليات التسويق الالكتروني 

 

 الخطأ المشترك في كل ما سبق هو عدم وجود استراتيجية للعمل فالاستراتيجية تعني وجود هدف واضح من كل حملة تسويقية وطريقة واضحة لقياس النتائج وتحليلها أو التوقف عن الحملة او تنميتها بشكل تدريجي

 

 

وفي النهاية أصبح التسويق الالكتروني من اساسيات الحياة، ومن اساسيات البيع والشراء، الذي فرضه علينا هذا العصر عصر الانترنت والشبكة العنكبوتية، فبات من المهم والضروري التعرف على اساسيات التسويق الالكتروني لصاحب أي نشاط تجاري او خدمي، للوصول الى العميل المحدد في أي مكان في العالم.

 

 

آلاء  مهدي

Leave A Reply

Your email address will not be published.